Skip to content

الخزف المملوكى

October 29, 2011
الخـــــــزف
اسس قيام الفن المملوكى :
1- الزخارف الصينية التى رأها الخزافون المماليك على الاوانى الصينية .
2- التقاليد الفنية والصناعية التى نشرها الخزافون الايلاانيون الذين هاجروا لمصر وسوريا .
3- ما نتقل للماليك من الفاطمين والايوبين الذين كانوا قبلهم بمصر وسوريا.
4- على اساس التقاليد المحلية .
تكشف دراسة الخزف المملوكى عن ظهور انتاج وافر لمختلف الانية سواء كانت تضع للبلاط المملوكى او العماة فتوضع الحفائر على ان هناك استهلاك كبير وغير مسبوق من الخزف المحلى والمستورد
انواع الخزف المملوكى :
1-                                    طراز محلى :
  – الخزف المحزوز والمحفور والمطلى بطلاءات مختلفة اسفل طلاء زجاجاى شفاف

الخزف الفيومى :

اطلق علية هذا الاسم لان اكثر النماذج وجدت بالفيومى اماكن متعددة مما يدل على ان مصانع الرئيسية كامن هناك مميزاته:

1-  العجينة ليست نقية.

2-  صعب تأريخه لعدم وجود زخارف او كتابات او تاريخ .

3-  الزخارف نادرة واذا وجدت تكون كتابية "بركة – كاملة " بالخط الكوفى والزخارف التى عثر عليها اشرطة رأسية وافقية على حسب الانية وتكون باللوان متعددة

4-  اللوان : ازرق- بنى – فيروزى – عسلى .

5-  وجدت قطعة عليها نجمة سداسبة عليها بركة كاملة.

الخزف ذو البريق المعدنى :

يقال انه اختفى تماما بمصر والعالم الاسلامى بعد حرف الفسطاط فقد حدثت هزه عنيفة للخزف وبعد الخلافة الفاطمية اخذت الدولة الايوبية تحارب المذهب الشبعة مما ادى لهجرة الفانانين لسوريا وايران وهذا بفسر ازدهار تلك الصناعة بهم فى اواخر القرن 6 هـ ,

فاستمرت الصناعة ولكن خارج مصر وخاصة الرقة وتميزت الصناعة بها بـ :

1-  العجينة قوية وخشنة ورمادية اللون .

2-  البريق المعدنى: بنى داكن اللون او نحاسى اللون مع ضربات باللون الازرق.

3-  استعملت الكتابات بحروف كبيرة بالخط الكوفى والنسخ .

ولكن بعد تدمير الرقة على يد المغول تم الفضاء على صناعته للابد بها.

وانتقل الصناع لدمشق واطلق على حزف دمشق خزف المذهب.

الرى : ظهر بها الخزف ذو البريق المعدنى على الطراز الفاطمى

اما العصر المملوكى: كانت من اهم مراكز صناعته الفسطاط و دمشق فلم بختفى الصناع باحتراق الفسطاط فالندرة وانحطاط صناعته بمصر فى العصر الايوبى لم يمنع استمراره بالعصر المملوكى.

دمشق: انتجت كميات ضخمة من الاوانى تأخذ شكل القدور سواء البارللوا اوذات البدن المنتفخ عند الكتفين وضيق عند القاعدة و انتجتها ايضا الفسطاط .

1-  كانت مخصصة للتصدير لاوروبا تستخدم لتملئ بالعصور والسوائل والادوية والبهارات.

2-  زخارف: باللون الذهبى او المائل للاخضرار على ارضية زرقاء .

3-  رسوم طيور متتابعة او بحالة طيران – طاوويس – زخارف ارابسيك – هندسية .

تدهور صنعاته فى كل من مصر ودمشق :

دمشق: غزو تيمورلنك لسوريا

انتقال الصماع الى الاقاليم الغربية ايطاليا واسبانيا و فرنسا .

دخو ل اسبانيا فى مجال المنافسة بصناعته

مصر: القرن 9 اهملوا الصناعة بل انهم توقفوا عن الصناعة لاسباب السابقة :

1-  شغف خزافين مصر بالاوانى الصينية وافبالهم على تقليدها

2-  هجرة الخزافين له بسب بهظ الثمن وفلدوا الصينى مجاراة للعصر

خزف تقليد الخزف الصينى :

بورسلين:

تتمتع الصين بوفرة المادة الخام النقية فيوجد جبال كاملة منها فتقطع وتفتت وتطمر وتستخدم بعدذلك وادى هذه لوفرة لقيام الصين باغراق الاسواق العالمية فيما عرف بها بهجوم البورسلين.

والذى يؤكد ان جزء كبير من انتاج الصين كان مخصص للتصدير ظهور قسم كبير من الزخارف واشكال الاوانى غير تابعة للصين كقواقير الحج – طسوت – اوانى ضخمة وتلك الاوانى لاتستخدم بالصين لاختلافعادات الطعام وقد عثر على سفن غارقة قرب موانى الصين تحمل مثل تلك الاوانى من الناحية الفنية:
البورسلين نوع من الخزف يصنع من نوع حاص من الطين النقى الذى يحتمل درجة حرارة عالية ويعرف بالكوالين .
تتميز الاوانى برقة الجوانب وخفة الوزن وان لها رنين معدنى .
الزخارف :
اما خالية من الزحارف فيظهر جمال اشكال الاوانى وروعة اللون الابيض.
مزخرفة بزهارف زرقاء على ارضية بيضاء ثم تطلى بطلاء زجاجى شفاف.
تحجز الزخارف باللون الابيض على ارضية زرقاء.
2- خزف تقليد الخزف الصينى :                                                      التقليد المملوكى للبروسلين : منتصف القرن 8هـ و 9 هـ بمصر ، والقرن 9هـ بسوريا .
بسب اقبال السلاطين والامراء على هذا النوع سارع الخزافون للقضاء على هذا المنافس بتقليده .
قلدوا اشكال الاوانى ورقة الجدران زينت بالزخارف زرقاء على ارضية بيضاء ويتميز المملوكى بطرازين :
1- الطراز الاول : استخدم نماذج محلية كقاع سلطانية تحمل اسم الاستاذ المصرى زخرف قاع سلطانية بدوائر متحدة المركز و داخلها عناصر نباتية بلون الازرق على ارضيه نباتية .
2– الطراز التانى : انتاج غيبى التوريزى ظهر العناصر الصينية :
1- محاكاة الطبيعة  ورقة الجدران وااتخخذا اشكال الاوانى الصينية .
2- اشكال الاسماك  ورسوم الكائنات الخرافية تنين وعنقاوات .
3- الاوراق النباتية الصينية الطراز وزهرة اللوتس .
4- اللوان الازرق والابيض .
5- بعض الزخارف الهنسية والنباتية .
6- توقيع الصناع فى اماكن التوقيع الصينى وبنفس اللون .
7- الخط الكوفى المربع متاثر بالاختام الصينية .
خزف السيلادون :
نوع من الطينة يعطى لون اخضر نافض اذا حرق فى درجات معينة وسمى بالخزف الزلطى لانه يصنع من مادة صلبة صعب الكسر لذا فان زخارفه المحزوزة والمحفورة تنفذ بالصب فى القالب .
كثر تصديره للشرق الادنى مصر والشام لما اشتهر عنه انه كاشف للسموم .
اللون : الصينى لونه ازرق مائل للاخضرار او اخضر مائل للرمادى او اللون الزيتونى .
بالعصر الفاطمى والايوبى قلدوا الاخضر الداكن والفاتح اما المملوكى قلدوا الصينى الرقيق الجوانب ذى الللون الاخضر السنجابى وذلك لوجود المادة الخام بالاسواق المصرية وكذلك المنتجات.
الزخارف: استعملوا العناصر الصينية : الاسماك – الازهار والورود .
امكان تميز المملوكى عن الصينى فالانتاح للملوكى يتميز بـ :
1- سمك الجدران فهو سميكا وهشا لاحتوائه على جزء من العجينة المصرية.
2- قلة الزخارف الفنية التى تظهر عليه .
3- التحكم فى الطلاء والزخارف نادرا ما يماثل الاصول الصينية وخاصة النماذج المحزوزة كانت غالبا ثقيلة .
4- المادة الخام اقل صلابة .
عدم وجود نماذج مؤرخه ادى لعدم معرفة ما انتج فى اوائل واواخر العصر.
3- خزف تقليد الخزف الايرانى :
1- خزف سلطانباد :زاعت شهرتها كمركز فنى ايرانى بعد غزو تيمورلنك للمراكز الرئيسية رى ونيسابور اذا فخزفها ينسب للقرن 7 هـ.
اختلف المؤرخون حول المكان الاصلى لصناعته:
1- عدم قيامها بصناعه الخزف الذى وجد بها .
2- لم يصنع جميعه بها لاختلاف اشكال الاوانى .
3- اصله مدينة قاشان لتشابه الرسوم الاوانى طيور وعنقاوات مع بلاطات القاشانى .
لم يعثر على اى قطع تالفة فى الافران او حوامل خزفية لذا فيعتقد انها بمثابه مركز تجارى والقرى والمدن المحيطة بها كانت تقوم بانتاج الخزف ولم يكن لديها القدرة التسويقية فترسله لها لتقوم بالاتجار به
او ان اهالى سلطانباد قاموا باحضار الاوانى لاستخدامها فى الحياة اليومية ويؤكد هذا العثور على افران خزفية وقطع تالفة حول المدينة الملكية التى يصدر اليها الخزف .
خزف مروسوم باللونين الازرق والاسود : يعد اكثر الانواع المقلدة وينقسم الى اربع طرز :
1- الطراز الاشعاعى : يتميز بالجدارن الرفيعة والعجينة الفاخرة والبطانة البيضاء ويقوم التصميم على شكل مثلثات تتقابل برؤسها فى مركز الاناء وبالمثلثات زخارف نباتية وهندسية بالتبادل يظهر الجزء الاوسط من الاناء على شكل صليبى مما دفع البعض الى الاعتقاد بانه تأثير قبطى الا انه غير صحيح .
2– رسوم طيور وحيوانات على ارضية نباتية : وقلد المماليك هذا النوع واتقنوه اكثر من ايران وكان الاغلب حيوان واحد غزال او عنقاء على ارضية نباتية خاصة اللوتس .
3- رسم ادمى محاط بزخارف نباتية تبدو عليه السحنة والملابس وغطاء الرأس المغولى حجزت الزخارف باللون الابيض على ارضية رمادية .
4- طراز يجمع بين كل الطرز .
تأثير خزف سلطنباد على الخزف المملوكى :
1- من حيث اشكال الاوانى .
2- الزخارف الهندسية والنباتية(زهور اللوتس وعود الصليب)
3- اللوان : ازرق اسود ورمادى .
4- رسوم حيوانية ( غزال – ارنب – حيوانات مفترسة ) رسوم طيور ( عنقاوات – بط – اوز – حمام)
5- زخارف بارزة محفورة بالابيض محددة بالاسود .
خزف كوباجى :
سمى بهذا لان اكبر كمية عثر بهذه المدينى
– ينسب للقرن 9 هـ وهو يتميز باستخدام اللون الاسود كبطانه اسفل الطلاء الفيروزى .
– وجد معلق على جدارن المنازل وكانوا لا يشتغلون بالخزف فلم يعثر على افران او قطع تالفة فعلى الارجح ان اهل المدينة يبادلون القرى الاخرى بالسلاح مقابل الخزف فكانوا يشتهرون بالاسلحة .
– اذا فخزف كوباجى ورد من الشمال الغربى لايران خاصة تبريز.
– الزخارف تنفذ : بعد صنع الاناء يغطى بطبقة من البطانة السوداء الصلبة من الداخل والخارج ثم تنفذ الزخارف بالحز فيظهر اللون الابيض فيطلى بطلاء زجاجى شفاف (رسمت الزخارف اسفل طلاء فيروزى شفاف على بطانه سوداء ).
خزف القبيلة الذهبية :
– يتشابه مع الطراز الثانى لخزف سلطانباد سواء الزخرفة او الصناعة .
– تتميز العجينة باللون الرمادى مع بعض الرسوم البارزة تحت الطلاء .
– يتتطابق الخزف المملوكى من حيث الزخارف واسلوب الصناعة الا ان العجينة تختلف فهى حمراء اللون او رملية محببة ذات سمك كبير لكن خزف القبيلة الذهبية رقيق الجدران وعجينة فاخرة ذات لون رمادى.
– تأثيرخزف القبيلة الذهبية على المملوكى نتيجة :
1- عن طريق الاوانى التى جاءت ضمن الهدايا المرسلة للسلاطين المماليك .
2- عن طريق التبادل التجارى بين دولة المماليك والقبيلة الذهبية .
3- عن طريق الهجرات المغولية لاراضى المماليك .
4- انتقال بعض الصناع من اراضى القبيلة الذهبية لاراضى المماليك .
مغول القبيلة الذهبية انطلقوا لروسيا واعتنقوا الاسلام و اصبحوا على علاقات ودية مع مصر والمماليك وارسلوا وفود للظاهر بيبرسا وقلاوون يطلبوا عمال ومهندسين  ومعمارين فانشئت
العمائر هناك على الطراز المملوكى
اعداد : نوران محمد
Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: