Skip to content

الاخشاب المملوكى

October 29, 2011

الاخشاب

 

برع المصريين فى صناعة المشغولات الخشبية رغم افتقارمصر لانواع التى تصلح ذلك الا لصناعة التحف البسيطة : كاشجار الجميزوالزيزيتون والسرو لكنهم تغلبوا على هذا باستيراد لعمل انواع الزخارف المختلفة من تركيا وسوريا والسودان والهند

 

الاساليب والعناصر الزخرفية :

        استمر نفس الاساليب المتبعة حتى قبل الفتح الا ان بالعصر الطولونى تطورت الاساليب الفنية والزخرفية لبناء هعلى طراز سامراء الثالث فى الحفر على الاخشاب والتى تتميز بالحفر المائل او المشطوف .

        الفاطمى : استمر نفس الاساليب الطولونية ويتضح ذلك من الاربطة الخشبية بجامع الحاكم – الباب الذى صنعه الحاكم للجامع الازهر .

الا انها تتطورت الاساليب تدريجية فاصبح لها صفاتها ومميزاتها :

1-     الميل نحو الواقعية فى تنفيذ الوحدات الزخرفي ة.

2-     زيادة العمق فى حفر الزخارف وظهور الحفر المتعدد المستويات .

3-     شدة العناية بالتفاصيل الدقيقة وصغر الوحدات الزخرفية المستخدمة

 

بلغت صناعة اوجها فى نهاية العصر الفاطمى حيث شاع استعمال:

الوحدات الزخرفية : نجوم – مربعات – مستطيلات والمزخرفة بعناصر نباتية .

العصر الايوبى اتبعت اساليب الفترة المتأخرة الفاطمية .

نجح صناع الاخشب بالتقدم بهذا الصناعة ويتضح هذا فى الزخارف والاساليب الحفر المستعملة ولا سيما الميل الشديد نحو استعمال :

        الزخارف الهندسية وظهور الاطباق النجمية بكثرة وشيوع الزخارف والنقوش الكتابية  ومن اجمل التحف :

1-     التركيبة الخشبية للامام الشافعى

2-     اجزاء من تركيبة الامير حصن الدين ثعلب

3-     تركيبة المشهد الحسنى .

العصر المملوكى : ادى نشاط سلاطين المماليك الواسع بمصر والشام فى انشاء العمائر المختلفة الى زيادة الطلب على المصنوعات الخشبية التى تحتاجها هذه العمائر من اسقف – نوافذ- شبابيك – ابواب  وغيرها  من التحف الباالثابتة كالمنابر – كراسى المصحف – دكك المقرئ – مناضد وغيرها .

الاساليب الفنية والصناعية التى استخدمت بالعصر المملوكى :

اسلوب الحشوات المجمعة – الخرط – الحز – التلوين – التطعيم ابالعاج والابنوس – الزرتشان  والخشب الاحمر

الزخارف الهندسية : احتل مكان الصداره ولاسيما عنصر الطبق النجمى وهو اشهر العناصر التى وجدت على الاخشاب وتتكون من :

1- الترس : وكان يشتمل على 6 تروس خلال العصر الايوبى وصار 16 رأس بالمملوكى ووصل الى 24 فى منبر او العلا .

2- الكندات .

3- اللوزات

4- عناصر مكملة: زينت تلك الوحدات بزخارف نباتية دقيقة من اوراق ثلاثية ومرواح نيخيلية وطمست تلك الزخارف بالسن والعظم والعاج .اهم التحف الخشبية التى وصلت الينا ما ارتبط بالعمارة الدينية من مساجد ومدارس  كامنابر ودكك المقرئ وكراسى مصحف وليس القصور والمنازل لتهدمها او اعادة استخدامها .

1- المنابر ويتكون من  : باب المقدم يشغله حطات من المقرنصات او لوح تسجيلية

درابزين

ريشتين : وهما مثلثتين ومزخرفتين بخشب الخرط عادة .

باب الروضة

جلسة الخطيب

الجوسق : يحمل قمة على شكل المئذنة المملوكية .

 منبر حسام الدين لاجين :

يتضح منه خصائص المنبر من حيث التكوين باب يعوله حطات من المقرنصات يليه سلم لجلسة الخطيب والجوسق وريشتاه من خشب الساج الهندى والابنوس نفذت الزخارفه التجميع والتعشيق بزخارف الاطباق النجمية البسيطة (6 رؤوس) زينت بزخارف نباتية دقيقة يعلو باب المقدم لوحة تأسيسة ويخلو المنبر من باب الروضة .

منبر بجامع الصالح طلائع امر بصناعته بكتمر الجوكندار:

مصنوع من خشب الساج الهندى وزينت اجزاءه بزخارف هندسية متعددة الاضلاع واطباق نجمية( 12 رأس) مع تغير شكل لوزات والكندات .

منبر تتر الحجازية : وهو مطعم بحشوات العاج والابنوس

منبر طنبغا الماردانى : زخرفت الريشتان بالاطباق النجمية والحشوات الهندسية المتعددة الاضلاع المزينة بزخارف نباتية والدرابزين من خشب الخرط .

تطور الطبق النجمى :

يتضح تتطور المنابر من خلال فهو القاسم المشترك بينهم .

العصر الايوبى : كان عنصر الترس متسع ويقتصر على عدد محدود من اللوزات والكندات : منبر نور الدين محمدو بالجامع الاقصى – المشهد الحسنى – ام السلطان الكامل .

استمر هذا الشكل اوائل العصر المملوكى البحرى مثل : بكتمر الجوكندار – جامع الصالح طلائع – حسام الدين لاجين  ثم استمر بعدذ لك مع التقليل مساحه الوحجم التروس مع عدد التروس وبالتالى زيادة عدد زيادة عدد اللوزات والكندات مثل منبر مدرسة الاشرف برسباى .

مع نهاية العصر الممولكى الجركسى وصل لقمة تطوره على المنابر حيث اصبح :

1- الترس غير مسيطح وانما اخد هيئة مجسمة كنصف قبة مثل : منبر كمدرسة قجماس الاسحاقى – المدرسة الغورية .

2- ولم يقتصرعلى هذا التطور بل تطورت على هيئة اللوزات فلم تصبح اضلاعها مستقيمة وانما اخذت هيئة مقوسة ومحدبة فاثر ذلك على شكل كنده فاخذ الضلعين من الكنده شكل تقعير مثل خانقاه برسباى .

3- كما تعددت اللوزات فى مستوين بعد ان كانت تدور حول الترس فى مستوى واحد مثل منبر قجماس الاسحاقى .

اصبحت اللوزات تلتف فى ثلاث دورات حول الترس الاول معينات صغيرة والثانى معينات صغيرة برأس مدبب ثم المستوى الثالث لوزات عهادية برأس سهمى مثل منبر او العلا فى بولاق .

 

الاسقف الخشبية : ينقسم الى 3 انواع

براطيم خشبية : عبارة عن براطيم تحصر مستطيلات ومربوعات ويتم تغليف هذا السقف بطبقة من الخشب وتدهن بالقار ليصبح كطبقة ورق ثم يزخرف عليها يطلق عليه هذا النوع من الزخرفة : زخرفة التجليد “.


الحقاق او المصندقات : ظهر بالعصر الايوبى كالامام الشافعى

 وظهر بالعصر المملوكى  فى جامع الناصر محمد بالقلعة – الظاهر برقوق بشارع المعز – سقف القبة الضريحية لقلاوون

سقف لوح وفسقية : سقف مسطح يتوسطه صرة غائرة ظهرت فى المؤيد .

قباب الخشبية : فى قبة جامع شيخو – القبة الاصلية للسلطان حسن

الشيخشيخة : وهى تغطى قاعة مدرسة قايتباى .

 

اعداد: نوران محمد  

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: