Skip to content

قلعة صلاح الدين

October 28, 2011

قلعة صلاح الدين

This slideshow requires JavaScript.

تعرف خطأ بقلعة محمد على وذلك لنجاح محمد على فى بناء جامعه  بأعلى نقطة بها وعلى انقاض الكثير من المبانى  وذلك ليراه كل القادمين وقد نجح فى تخليذ اسمه على بناء صلاح الدين.

 قدم صلاح الدين لمصر بأمر من نور الدين محمود وذلك لرد مصر للمذهب السنى والخلافه العباسية فقد ظلت مصر من عام 356 الى عام 567 هـ تحت حكم الشيعة الفاطمين وقد نجح فى ذلك رحمه الله وانشئ الدولة الايوبية بمصر .

وقام ببناء هذا القلعة لتكون مقر للحكم وظلت هكذا حتى بناء قصر عابدين على يد الخديوى اسماعيل، وايضا ليحمى بها من الشيعة الفاطمين الذى اسقط دولتهم.

تتميز بموقعها الاستراتيجى لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، و يوفر الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

وكانت الدولة الايوبية باعتبرها دولة حربية فى المقام الاول تحارب الصليبين بالشام والفاطمين بمصر فلم يهتموا الا بالعمارة الحربية فنجد القلاع والاسوار والابراج وقليلا ما نجد عمارة مدنية او دينية فالاموال كلها منصبة على الحروب والتمويل.

تنقسم القلعة الى قسمين : مدنى – حربى

الجزء المدنى خاص بالقصور وسكن الحرملك وغيره ومنه تتم ادارة الدولة.

اما الجز الحربى فهو خاص بالجيش والجنود وكان محصن تحصين شديد بابراج واسوار  وتتميز ابراج صلاح الدين بصغر الحجم والبساطة على هيئة نصف دائرة بعكس ابراح العادل تتميز بكبر الحجم  مثل برج الصفة والعلوة والطرفة والكركليان وغيرهم.

عند دخول القلعة تمر بك جميع العصور فتتذكر صلاح الدين وموقعة حطين وذلك النصر العظيم بمجرد ان يقع نظرك الى ابراجه واسواره.

ثم تنتقل لذروة العمارة الاسلامية العمارة المملوكية ذلك العصر الذى اصبحت للعمارة المصرية طابعها ومميزاتها الخاصة فقد تنافس السلاطين على انشاء العمائر وتخليد ذكراهم فنجد جامع الناصر محمد بقبته الخضراء فهى مغطاه بالقاشانى ومدخله البارز والذى يفتح على صحن الجامع وعلى نفس محور المدخل المحراب ومئاذنه الشامخة فبه مئذنين على الطراز المملوكى القله ويغطى احدهما القاشانى.

 ويقع امامه جامع محمد على مؤسس مصر الحديثة والجامع اسس على غرار جامع سليمان باشا باسطنبول وهو مكون من قسمين : بيت الصلاة وهو مغطاه بقبة وسطى كبيرة محاطه بانصاف قباب وبالاركان اربع قباب وهو تحفة معمارية استطاع المهندس نقل تفاصيل جامع السلطان احمد  

اما الحرم فهو مكشوف وبوسطه فسقية تستخذم للوضؤء وتوجد ساعة اهدها فيليب لويس لمحمد على مقابل مسلة مصرية .

وبالجانب الاخر من القلعة نجد جامع سليمان باشا ويعرف بجامع ساريا الجبل وهو على الطراز العثمانى.

قلعة صلاح الدين هى مجمع حقيقى لافضل النماذج بمختلف العصور.

اعداد: نوران محمد 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: