Skip to content

تربة الخلفاء العباسين

October 27, 2011

تربة الخلفاء العباسين

This slideshow requires JavaScript.

الوصف المعمارى :

تتألف التربة من الداخل من مساحة بها ثلاث مداخل  بثلاث اضلاع عدا الضلع الجنوبى الشرقى  وذلك لو جود المحراب .

المحراب:

 وهو يتكون من حنية تعلوها طاقيهتتوسطها دائرة تخرج منها اضلاع مشعة تنتهى بحطات من المقرنصات التى تتسع كلما اتجهنا للخارج وعلى جانبين المحراب دخلتان مستطيلتان وهو ما سبق مشاهدته فى السادات الثعالبة 613هـ .

واسفل طاقية المحارب مباشرة ايات من سورة النور تبدأ ب:” الله نور السموات والارض ..” وتستمر على الجدران الابعة لمكعب التربة حتى الاية 42.

منطقة الانتقال:

تأتى اعلى الاركان المكعب السفلى منطقة الانتقال وهى عبارة عن حطتين من الحنايا تأخذ شكل عقد ثلاثى الحطة السفلية مؤلفة من

وبين نوافذ أواسط منطقة الانتقال  وبذلك اصبح هناك اتصال بين الاثنين وهو  موجود بقبة الامام الشافعى ولم يظهر بالقباب الفاطمية .

وفتحت بأواسط منطقة الانتقال نوافذ بهيئة عقود ثلاثية تتلئم مع شكل منطقة الانتقال وقد غشيت هذه بأحجبة جصية عشق بها زجاج ملون وتغطى التربة قبة ذات قطاع بهيئة عقد مدبب زين باطنها بزخارف هندسية ونباتية .

للتربة ثلاث واجهات حرة

الرئيسية هى الشمالية الغربية :وهى ذات ثلاث دخلات الوسطى منها بها باب الدخولالمعقود بعقد منكسر وتنتهى من اعلاها بشكل عقد منكسر تحيط به ثلاث حطات من المقرنصات.

على جانبى الدخلة توجد دخلتان اخرتان بواقع دخلى على كل جانب وكل واحدة منهما اقل اتساعا من الدخلة الوسطى وبصدر كل واحدة حنية معقودة بعقد منكسروتنتهى فى اعلاها بهيئة عقد منكسر توجد اسفله ضلوع افقية وتخرج من اضلاعه الاخرى ضلوع مشعة تنتهى بحطتيتن من المقرنصات .

بناصية الواجهة شطف ينتهى من الاعلاه بأربع حطات من المقرنصات سبق ظهورها فى جامع الاقمر  ومسجد الصالح طلائع وقبة الامام الشافعى وتنتهى الواجهة باطار بارز.

الواجهة الشماليه الشرقية:

تتشابهه مع الواجهة الرئيسية الا انها تختلف  فى الدخلة الوسطى فهى نافذه مستطيلة كانت فى الاصل باب وهى تختلف عن المدخل الموجود بالواجهة الرئيسة تنتهى الواجهة من اعلى فى ناصيتها بشطف مقرنص الاول مشترك مع الواجهة الشماليه الغربية والثانى مشترك مع الواجهة الجنوبية الشرقية.

الواجهة الجنوبية  الشرقية:

تتشابه مع الواجهة السابقة باستثناء ان القسم الاوسط به دعامة كبيرة مستطيلة مشطوفة فى اعلاها تقع خلف المحراب وفوقها شكل معين وبناصيتى الواجهة شطف مقرنص مما يعنى ان النواصى الاربع لمكعب التربة السفلى بها مشطوف مقرنصة .

اعداد: نوران محمد

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: