Skip to content

نظرة عامة علي الحضارة

October 24, 2011

نظرة عامة على الحضارة الاسلامية

 

بداية وقبل الشروع فى الحديث عن الحضارة الإسلامية لابد اولا من ان نعرف الحضارة فماهي

الحضارة ؟ الحضارة بإختصار هى المنهج الفكرى لأمة والمتشكل فى إنتاج مادى ومعـنوى اى علوم نظرية كالتاريخ والادب والقيم  والاخلاق وعلوم تجريبية كالطب والكيمياء والصناعة وغيرها وبالتالى فان اهم الاسس التى تقوم عليها الحضارات هى العلم .

وعلى هذا فاننا نقصد بالحضارة الاسلامية ما قدمه الاسلام للمجتمع البشري من فكر يرفع شأنه وييسر امور حياته .

وبناء على التعريف السابق امكن تقسيم الحضارة الاسلامية الى 3 انواع هى

 

1. اولا حضارة الدول او حضارة التاريخ : وهى التى قدمتها دولة من الدول الاسلامية الى المجتمع الانسانى وعند الحديث عن حضارة الدولة ينبغى ان نتطرق للحديث عن تاريخ تلك الدولة ونتوقف عند سقوطها .

2.ثانيا الحضارة الاسلامية الاصيلة :وهى الحضارة التى جاء بها الاسلام لخدمة البشرية جميعا ولم يكن لها وجود قبل الاسلام , وتسمى ايضا بحضارة الابتكار والخلق والابداع , وهذه الحضارة كان الاسلام هو مصدرها ,وبالتالى فهى هدية الاسلام للانسانية .

3.ثالثا الحضارة الاسلامية المقتبسة : حيث كانت هناك مجموعه من الحضارات التى اندثرت وماتت قبل الاسلام , فعمل المسلمون على احياؤها واعادة بعثها من جديد وهى تعد خدمة من الاسلام للبشرية جميعا ,هذا ومن الجدير بالذكر بان المسلمون لم يكتفوا بترجمة هذه الكتب فحسب بل عملوا على فهمها واستيعابها ,ثم ضافوا اليها الكثير والكثير .

 

اسس الحضارة الاسلامية

 

 ولقد قامت الحضارة الاسلامية على عدة اسس وعناصر استمدت منها منهجها الفكرى وهى تنقسم الى

 اولا : اسس اسلامية اصيلة: وهى تتمثل فى

        1. اولا القران الكريم                       2.ثانيا السنة النبوية الشريفه “علم الحديث” ويعتبر هذان العنصران هما اساسا الحضارة الاسلامية والمحاور الرئيسية التى ارتكزت عليها الحضارة الاسلامية  .

ثانيا : اسس مقتبسة : وهى تتمثل فى العناصر والاسس الاخرى التى ارتكزت عليها الحضارة واستمدت منها منهجها الفكرى واسسها العلمية ومنها

 

        3. امة العرب                                 4.شعوب البلاد المفتوحة

        5.. الاطار الجغرافى                       6. بالاضافة الى تاثيرات وافدة .


 

 

الحضارة الاسلامية والعصر الحديث

 

والحق اقول ان كثير من المناهج الفكرية والعلوم التجريبة فى العصر الحديث قد استمدت اصولها من الحضارة الاسلامية

 ففى مجال السياسة  لا اجد الديمقراطيه الا صدى للشورى فى الاسلام ,والليبراليه الا صورة من صور الحرية التى نادى بها الاسلام ,كما اننى اجد الاشتراكية جزء من نظام التكافل الاجتماعى الاسلامى الذى فرضه الاسلام هذا بالاضافة الى ان الاسلام هو اول من نادى بحق المراة ونادى بالمساواة بين الناس جميعا فلا فرق لعربى على اعجمى الا بالتقوى.

 وفى مجال القانون والتشريع قدم الاسلام قانونا صالحا لكل زمان ومكان يطبق على الحاكم والمحكوم وهو الموقف الاول من نوعه فى تاريخ البشرية .

 

وفى الحياة الاجتماعية  اقر الاسلام التعامل مع غير المسلمين وتناول طعامهم والبر والاحسان اليهم كما عمل الاسلام على نشر حرية الاعتقاد فتعايش النبى مع الكفار واهل الكتاب واستجاب لدعواتهم فى تناول الطعام وامَنهم على اموالهم وانفسهم فاسس اول دولة ليبرالية فى التاريخ.

 

اما فى مجال  العلوم كالطب والصيدلة والكيمياء والهندسة فحدث ولا حرج فان النهضة الاوروبية العلمية الحديثة قد استمدت نهضتها من الكتب العلميه لعلماء المسلمين كابوبكر الرازى وابن حيان وبن سينا والجزرى وغيرهم الكثير والكثير .

 

هذا بالاضافة الى ما قدمه الاسلام للحضارة الاسلامية فى النظم الاجتماعية والاقتصادية والعلاقات الدولية , هذا على ان يتم سرد هذه النظم تفصيلا فى اعداد تالية .

 

                                                                      اعداد: محمود جمعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: