Skip to content

قواعد لفهم الحضارة

October 24, 2011

 

نقاط عامة نحو فهم عملية الحضارة

 

1.   الحضارة هى المنهج الفكرى لامة والمتشكل فى انتاج مادى ومعنوى ,وهى تشمل الرقى فى الافكار النظرية العقلية والرقى فى العلوم التجريبية التطبيقية .

 

2.   ترتبط الحضارة اشد الارتباط بالتاريخ . وذلك لان الانتاج المادى او المعنوى يحتاج الى فترة زمنية طويلة او قصيرة حتى تخرج الى النور وبذلك فهى نتاج جانبى للتاريخ .

 

3.   تقوم الحضارة بشكل عام على عناصر ثلاث هى الانسان والعقل  والزمن ,فالانسان هو الكائن الوحيد الذى يستطيع صنع الحضارة وذلك نظرا لامتلاكه العقل الذى يميزه  عن باقى المخلوقات وتمكنه من التطور والتقدم ولا يتم ذلك الا فى وجود فترة زمنية  والتى نعبر عنها باسم التاريخ .

 

4.     لكل حضارة اسس تقوم عليها  ومحاور تدور حولها , وتنبع هذه الاسس من عقيدة دينية او قوانين وضعية او عادات وتقاليد, وهى التى تحدد قواعد التفكير لدى هذه الامة وتحدد هويتها ومعالمها , وهى تختلف من امة الى امة اخرى .

 

5.   ان عملية بناء الحضارة هى عملية فكرية فى المقام الاول , وتقوم هذه العملية الفكرية على الاسس السابق ذكرها  ( انظر رقم 2 ) ,حيث يجب أن تسير عملية البناء في فلك هذا المحور، فلا تشذ عنه ولا تتعارض معه .

 

6.   تبدأ عملية بناء الحضارة من تحديد القواعد وتنتهي عند تحقيق الغايات، فلكل حضارة قواعد أساسية يقوم عليها البناء وغايات عليا تسعى لتحقيقها، وهذه القواعد وتلك الغايات هما طرفا عملية البناء الدائرة حول المحور .

 

7.   عملية بناء الحضارة هي رحلة تتم في عقل الفرد اولا يستكشف فيها قواعد تفكيره وعقله ويحدد فيها سمات هويته ووجدانه، ثم تبدأ آثار هذه الرحلة من خلال الظهور في الحياة والآداب والفنون لتحفر مكانها في تاريخ البشرية .

 

8.   اهم اساس  تقوم عليه اى  حضارة من الحضارات هو العلم ,وتختلف نظرة الحضارات الى العلم من حضارة الى اخرى, وبذلك يختلف التقدم والتحضر من امة الى اخرى .

 

9.تنشا الحضارة من تفاعل ثقافات متعددة يشارك فى صياغة ملامحها وتشكيل خصائصها , وشعوب من اعراق شتى , ولكن هذا التفاعل يختلف من امة الى اخرى حسب  العقيدة او القوانين التى تحدد طريقة تفكير هذه الامة ,وبذلك فهذا التفاعل يتارجح  بين القوة والضعف من امة الى اخرى  , وبالتالى يختلف مدى التفاعل بين الحضارة والحضارات المعاصرة لها , ما يؤثر على عملية ازدهار وتطور هذه الحضارة .

 

10.ان التطور الحضارى للجنس البشرى يتطلب عادة استفادة الخلف من جهود السلف ,  

و من المعروف ان الحضارة التى استقلت بمقوماتها استقلالا تاما ولم تتفاعل مع غيرها من الحضارات السابقة عليها او المعاصرة لها بكل تاكيد لم تولد بعد.

 

 

11.من الخطأ الواضح ان نتصور ان اى شعب من الشعوب مهما كان بدائيا يعيش بلا حضارة , ولكن يمكن القول بان المستوى الحضارى يختلف من لامة لاخرى ومن شعب لاخر , وذلك لان لكل مجموعة بشرية نظرتها الى الحياة وطريقة تفكيرها وكذلك عاداتها وتقاليدها ,ولها مصنوعاتها ومنتجاتها التى قد تكون غير راقية ولكنها تناسب البيئة التى تعيش فيها .

 

12. الحضارات الكبرى التى عرفها تاريخ البشرية تتفاوت فيما بينها فى موقفها من

 المادية والروحية , فمنها ما يغلب عليه الجانب المادى , ومنها ما يغلب عليه الجانب

 الروحى , ومنها ما يسوده التوازن بينهما .

اعداد: محمود جمعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: