Skip to content

الرخام العثماني

October 24, 2011

أشغال الرخام الرخام فى مصر العثمانى

انواع الرخام  وهى :

1-الرخام الابيض

2-الرخام الاسود ((رخام الياسمين))

3- الملون ((اللون الاخضر والبنى))

4- الساقامى يعتبر تحت مسمى نوع الرخام الملون

 

اولا

1-الحفر والتلبيس :خاص بالوزرات الرخاميه

2-طريقة النقر :المقابل لها طريقة الحفر وهذه الطريقه يقوم بعمل العناصر الزخرفيه النباتيه كتموجات وحلزونات وكذلك النصوص الكتابيه والتى من:

-الخط الكوفى المورق :مسجد ساريه الجبل

-الخط الكوفى المربع :مسجد البردينى

زخارف نباتيه مجرده بالاضافه الى الزخارف العثمانيه النباتيه مثل ((الالا والارابيسك))

3-طريقة اللصق :لصق الوزات الرخاميه والفسيفساء الرخاميه

ثالثا :

طلايقة وضع الزخارف :شكل الرخام

1-الطريقه الاولى :طريقة استخدام الوزرات الرخاميه الكبيره لتغطيه الجدران

2- الطريقه الثانيه :هى تجميع قطع الرخام المتكسره وتشكيل منها اشكال  زخرفيه معينه ويقال عليها ((الرخام الخرده)) وتشكيل الفسيفساء الرخاميه

والتى تنتج عن تقطيع الرخام وتجميعها لعمل تكوين زخرفى

3-لابد من وجود تصميمات خاصه لعمل الزخارف

 

اولا

المحاريب:

اولا:محاريب القرن ال10الهجرى :

1-  محراب سليمان باشا ((سارية الجبل))

لا يتقدمه دخله وبالتالى لا يوجد عمودين جانبيين وينقسم الى ثلاثة مناطق :1-المنطقه العليا :عباره عن شكل بائكه معقوده وهى عباره عن وزرات رخاميه نفذت بطريقة الحفر والتلبيس والمناطق التى توجد بين اشكال العقود زخارف الارابيسك نفذت بالحفر

ا- المنطقه الثانيه :اطاق نجميه نفذت بالرخام الخرده “فسيفساء رخاميه “

ب-المنقه الثالثه :طاقيه المحراب عباره عن زخارف زجزاجيه على عكس المملوكيه والتى كانت تاخذ شكل  الاشعاعات وهى هنا زخارف داليه مستعرضه

عقد المحراب : يتكون من اشكال النسيج المعشق تاخخذ اوراق نباتيه متعدده 

المنطقه التى تعلو المحراب:زخارف نباتيه نفذت بطريقه النقر ثم لونت بالالوان ونفس الامر حدث للنصوص الكتابيه حيث كان يقوم بنقرها ثم لونت او يقوم  بكتابة النصوص الكتابيبيه بالمداد على الرخام دون اى حفر حدث ذلك فى الفتره المتاخره

 

 

2-  محراب داود باشا 955 هجريا :

هذا المحراب يختلف عن سارية الجبل فى :

المنطقه الوسطى تاخذ اشكال الزخارف او الورقه النباتيه وفى اشكال البائكه من اسفل حيث انها هنا ذات عقود مقوسه

الزخارف الداليه واحده  مسجد داود باشا يتقدمه دخله ترتكز على عمودين

العقد تاخذ اشكال السنج المعشقه الكبيره من الابلق

كوشتى العقد عباره عن دائرتين تأخذ اللون الساماقى وعصابتان

 

 

3-  محراب مسجد سنان باشا سنة 977هجريا :

يتفق مع محراب ((سارية الجبل ))فى اشكال الاطباق النجميه فى الوسط والزخارف الداليه

يتفق مع ((داود باشا)) فى الزخرفة التى توجد فى كوشتى العقد وهى دائره يمتد منها شكل لوزى

ولكن المنطقه السفليه فهى عباره فهى عباره عن قنوات غائره وبارزه

ويظهر هنا الصنج المعشقه فى العقد

 

 

4-  محراب مسجد محب الدين ابى الطيب :

متأثر بمحراب ضريح قلاوون او متأثر ببعض المحاريب من العصر المملوكى فى الشكل العام

*المنطقه الوسطى :عباره عن اطباق نجميه

*السفلى :تأخذ اشكال المحاريب

*الجزء السفلى : اشكال دائريه

ويتميز بعبارة الله ربى فى عقد المحراب ويفصل بين الجزء الاوسط والعلوى منطقه مستعرضه خاليه من الزخارف

 

ثانيا : محاريب القرن ال11 الهجرى :

 

1-  محراب الست صفيه :

يعتبر اقدم محراب عثمانى بداية  القرن ال11 الهجرى

لا يوجد الطبق النجمى فى المنطقه الوسطى ولكن يوجد وزرات او اشرطه طوليه من الاسود والطوبى والابيض بالتناوب فى المنطقه السفلى

الجزء العلوى اشكال زجزاجيه

المحراب يتقدمه دخله رتكز على عمودين

كوشتى العقد يوجد بها بلاطات خزفيه من مدينة ازنيق

 

2-  محراب مسجد البردينى 1025 هجريا :

يعتبر من اجمل المحاريب العثمانيه

ويتميز بوجود بعض قطع الصدف ويتقدمه عمدين من الرخام الداكن

من اسفل يوجد المحاريب ويتميز بوجود زخارف من المنطقه الوسطى بينها وبين  الجزء العلوى وقد زخرفت ايضا بأشكال المحاريب ولونت باللون التركوازى

اشكال هندسيه دقيقه من الوحدات الهندسيه ((المنطقه الوسطى ))

الجزء السفلى :بائكه تأخذ لون زجزاجى

كوشتى العقد :عباره عند دائرتي ينبسق منها الشكل اللوزى

 

 

3-  محراب مسجد مصطفى جوربجى:

المنطقه الوسطى اطباق نجميه

والشريط الفاصل بين الوسطى وطاقيه المحراب عباره عن بائكه محفوره فى الرخام

طاقيه زجزاجيه ويوجد فى وسط هذه المحاريب ((توقيع حسن ))معدوله ومعكوسه

 

 

ثالثا: محاريب القرن ال12 الهجرى:

1-  محراب مسجد الفكهانى :

يجمع ما بين البلاطات الخزفيه والرخام

البائكه المعقوده من أسفل المنطقه الوسطى أشكال معينات متواليه من المنطقه الوسطى

طاقية المحراب من البلاطات الخزفيه زخارفها عباره عن اشرطه متقاطعه من السحب والزخارف النباتيه

 

 

2-  محراب محمود محرم

يتميز بشريط زخرفى فاصل

ويوجد اطباق نجميه والشريط الزخرفى نفذت به بعض الوحدات الزخرفيه من عدة اشكال


التحف الرخاميه ذات الصفه المنقوله :

 

1-  المنابر الرخاميه:

أ‌-        مسجد سارية الجبل 935

يجمع هذا المنبر بين مادتى الرخام والخشب  الخشب :من باب المقدم وقد نفذت فى هذا المنبر بطريقة التجميع والتعشيق

والمنبر عباره عن الواح رخاميه متماسه على عكس الست صفيه

والريشه زخرفت ببأتشكال اطباق نجميه نفذت بطريقة الحفر والتعشيق

ب‌-     منبر الملكه صفيه

يشبه المنابر التى صنعت فى تركيا وهو يشبه منبر السلطان احمد ويرجع الى نفس الصانع

ويتميز ب:

1-طريقة تفريغ الرخام

2-يوجد به قمة نحاسيه بالاضافه الى نصوص من سورة الفتح

3-ووجدت اشكال الكوتان ((محاريب اشبه بالعقود)) ونفذت بطريقة القطع

باب المقدم: عقد موتور ذو مقرنصات والباب نفسه من الرخام على عكس سارية الجبل

الدرابزين: يتكون من اشكال هندسيه نفذت بالتفريغ وفى اركان الريشه زخارف نباتيه نفذت بالنقر فى الرخام

ج-  منبر جامع الفتح بعابدين   

وهو يتشابه الى حد ما مع سارية الجبل وهو فى وجود شكل المثلث فى الريشه ولكن يختلف معه فى باب المقدم والتشابه ايضا فى استخدام طريقة الحفر والتلوين والتذهيب وهو هنا يتشابه معه بالرغم من تباعد الفتره الزمنيه

د-  منبر جامع محمد على :

يظهر به تأثير الباروكو والركوكو وهو من الالبستر والريشه يوجد بها مثلث اشعاعى

باب المقدم :يصعد اليه بدرجتين سلم

القمه تأخذ الشكل المضلع وهو يشبه منابر العصر المملوكى


 

2-  المزاول الرخاميه :

وهى اداة من الادوات الفلكيه التى من خلالها نحدد مواقيت الصلاة

وهذه المزاول تكون غالبا فوق أسطح المساجد مثل (( مسجد ابو الدهب – الازهر)) والبعض فى المتحف الاسلامى

كان لها صناع مختلفين حيث كان لابد ان يكون على علم بمعرفة الهندسه 

·       اهم الصناع :

((احمد باشا والى مصر – محمد بن حسن النيشى ))

أ-احمد باشا :

قام بعمل اربع مزاول عليها اسمه وتاريخ الصتاعه بحساب الجمل  واحدى هذه المزاول فى متحف الفن الاسلامى وواحده بالازهر واخرى بجامع السادات الوفائيه

وتارخهم يرجع الى منتصف القرن ال12 الهجرى 1163

ب-ثانيا محمود بن حسن النيشى :

قام بعمل مزاول سواء من الحجر او الرخام  ويرجع تاريخها الى 1188 وخصصت لجامع محمد بك ابو الدهب

والنص الكتابى عباره عن اسم الصانع والتاريخ

واحدى هاتين المزولتين فى مسجد ابو الدهب والاخرى فى متحف الفن الاسلامى من الحجر الابيض

·       زخارف المزاول :

تقتصر زخارف المزاةل على الزخارف الكتابيه (( اسم الصانع – التاريخ بحساب الجمل –بالاضافه الى المكان التى خصصت من له هذم المزاول ))

 

 

3-  الاحواض الرخاميه ذات الصفه المنقوله :

((الاحواض – مزمله – صحن – فسقيه – حوض ))

وهناك ايضا اختلاف فى الاشكال

((احواض مربعه – مستطيله- مفصصه – نصف دائريه ))

ونفذت المستطيله والمربعه بالتركيب والاحواض البيضاويه والمضلعه نفذت بطريقة الحفر والتلبيس

وارضية هذه الاحواض من الرخام الملون والجدران من الرخام الابيض

ومعظم هذه الاحواض كانت للتسبيل

·       من اهمها

أ-حوض موجود فى متحف الفن الاسلامى وزخارفها زخارف نباتيه اهمها زهرة الالا

ب-حوض احمد أغا عليه زخارف نباتيه بالاضافه الى اسم صاحبه وحفات الحوض تنتهى بحطتين من المقرنصات على هيئة شرفات او اوراق ثلاثيه وعليه زخارف كتابيه وهى زهرة القرنفل

 

4-  النصوص التأسيسيه :

هذه اللوحات دائما على ابواب ومداخل المساجد وهو موجود عليها التاريخ واسم المهندس واحيانا اسم الخطاط وهى اما بالخط الكوفى او الثلث

ومن اهم الخطاطين ((بغدادى ابراهيم – احمد ابو العز ))

 

5-  التراكيب الرخاميه :

خلال القرن ال11 وال12 الهجرى :

كانت تتكون من مستويين او ثلاثة مستويات والمستوى الثالث ياخذ هيئه مسننه او مقببه

وتكون اما ملحق بها شاهد قبر وفى بعض الاحيان يكون هناك اكثر من شاهد قبر بسبب دفن اكتر من من شخص بالاضافه الى الزخارف الكتابيه

·       من اشهرها

1-مسجد محمد ابو الدهب بالضريح الملحق به

2-مسجد ابراهيم اغا مستحفظان

3-ضريح ملحق بسارية الجبل عليه زخارف نباتيه اشهرها زهرة الرمان واشجار السرو وتم تلوين هذه الزخارف على التركيبه

 

 

اعداد: مها حربي

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: