Skip to content

التصوير في العصر الأموي

October 23, 2011

This slideshow requires JavaScript.

التصوير في العصر الأموي

 

   تميز التصوير في العصر الأموي باستخدام العناصر الفنية البيزنطية أو الهلينستية وذلك لأن دمشق عاصمة الأمويين كانت متأثرة بهذين الفنيين قبيل الفتح الأسلامي.

   حيث ذكر (د. حسن الباشا) أن التصوير في العصر الأموي قام في أول الأمير علي أساسين مهمين هما:

 

1-     الروح الأسلامية: وظهر ذلك في فسيفساء قبة الصخرة والمسجد الأموي بدمشق التي تمثل مناظر طبيعية وتخلو من الكائنات الحية مما يتفق مع حديث ابن عباس في تصوير كل ما ليس له روح.

2-     تقاليد الفن والبيئة والمجتمع في سوريا: والتي تأثرت بالفنون الهلينستية والرومانية والبيزنطية والتي تظهر في رسوم قصير عمره وخربة المفجر.

   ثم ذكر أن عامل ثالث ظهر ليؤثر علي التصوير العربي وهو الفن الساساني ، وكان من الطبيعي أن يظهر هذا التأثير لأن العرب ورثوا الأمبراطورية الساسانية بحضارتها وثقافتها وأنظمتها وتقاليدها بالأضافة الي فنونها وطرازها كما أخذ الفرس يدخلون في الأسلام ويشاركون في مختلف نواحي النشاط في العالم الأسلامي.

 

   ويمكن معرفة خصائص ومميزات التصوير في العصر الأموي  من خلال دراسة التصاوير المنفذة بالفرسكو الموجودة بحمام قصير عمرا وفي قصر الحير الغربي ، والتصاوير المنفذة بالفسيفساء في قبة الصخرة والمسجد الأموي.

أولاً: الصور الجدارية المنفذة بالفرسكو:-

 

 

§      تصاوير قصير عمرة:-

 

   كشف عن هذه التصاوير الرحالة النمساوي ألويس موزيل وسجلها عن طريق أحد الرساميين اللذين كانوا معه في رحلته العلمية.

 

        يٌنسب هذا القصر الي الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك (86- 96ھ).

 

   قام ريتشارد اتنجهاوزن ببعض الدراسات حول هذه التصاوير وذكر أن معظمها قد شوهت نتيجة الدخان الناتج عن بعض الحرائق أيام اقامة البدو في هذا القصر ، ومما يلفت النظر فيه انتقال تصاوير القصر من موضوع لأخر.

 

   وهذه التصاوير جعلت اتنجهاوزن يوافق ألويس موزيل في رأيه بأن هذه القصور كانت مخصصة للهو والمتعة ، وقد عارضهم في ذلك بعض الباحثين منهم:

 

سوفاجيه: الذي قال أنهامخصصة للأشخاص اللذين يتولون استصلاح الأراضي.

 

هابنس جاويه: قال ان هذه القصور كانت استحكامات عسكرية لملوك الغساسنة ، اعتمد في رأيه علي وجود صور لنساء عاريات فكيف يرسم المسلمون هذه الصور.

 

أ.د محمود ابراهيم: عارضهذا الرأي واعتقد أن هذه القصور جزء من منظومة دفاعية متكاملة لحماية الدولة الأموية.

 

   الموضوعات التصويرية الموجودة داخل حمام قصير عمرة عبارة عن مناظر صيد كثيرة ومتنوعة ومناظر لتمارين رياضية وبعض المصارعين ومناظر لنساء عاريات بالأضافة الي تصاوير مأخوذة من الفنون البيزنطية والإغريقية والرومانية ، ومنها: رسوم آلهة الإغريق كاله الفلسفة والتاريخ والشعر ، كما يوجد عبارات اغريقية أسفل هذه الصور فسرها (أ.د محمود ابراهيم) بأن من نقل هذه الصور نقل العبارات الاغريقية الموجودة أسفلها دون أن يعرف معناها.

 

   كما اشتملت علي موضوعات تتعلق بالحياة اليومية مثل: عازفين المزمار ،صور راقصات بالأضافة الي صور الحيوانات كالحمار الوحشي والدب ، كما حوت قبة هذا الحمام رسوم السماء بنجومها (رسوم الزوديك).

 

   ومن أهم الصور الموجودة في هذا الحمام صورة ملوك الأرض أو صورة أعداء الأسلام وهي عبارة عن حاكم يقف بين يديه ملوك العالم مقهورين في صفين وهم عبارة عن ستة أشخاص يلبسون ملابس فاخرة يعلو رأس كل منهم كتابات عربية واغريقية ، هؤلاء الأشخاص هم: قيصر الروم ، رودريك أحد ملوك أسبانيا ، كسري ملك الفرس ، النجاشي ملك الحبشة. وقد استنتج فان برشم أن الشخص الخامس هو امبراطور الصين والسادس أحد أمراء الترك.

 

   وقد أثارت هذه الصورة اهتمام كثير من العلماء منهم: فان برشم ، الذي رأي أ، هذه الصورة مقتبسة من الفنون الفارسية حيث يظهر ملوك العالم يحيون سيدهم وهو خليفة المسلمين ، ظهر في هذه الصورة التأثيرات الرومانية تتمثل في توزيع الضوء والظل وتطويع ثنايات الجسد لتبدو قريبة من الطبيعة. كما ظهر في هذه الصورة التأثير الهلينستي المتمثل في البٌعد الثالث عن طريق وضع الأشخاص المرسومين في الصورة فوق بعضهم في صفوف.

 

§      تصاوير قصر الحير الغربي:-

 

   اكتشفه العالم شلومبرجر في الثلاثينات من القرن العشرين. يٌنسب هذا القصر الي الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (105- 125ھ).

 

   الرسوم الموجودة في هذا القصر عبارة عن رسوم آدمية أشهرها صورتين في أرضية الغرف هما:

 

   الصورة الأولي: مناظرها عبارة عن صورة نصفية لإمرأة في وضع المواجهة داخل جامة دائرية. هذه المرأة هي جيا آلهة الأرض وتمسك برداء فيه ثمار ويزين عنقها عقد من حبات اللؤلؤ الساسانية ويعلوها مخلوقات لهما بدن انسان عار الصدر يلتف حوله أفعي ، كما ، والجزء الخلفي لهذه المخلوقات علي هيئة ذيول أفاعي ،ويحيط بهذا الشكل اطار مستطيل مزين بزخارف نباتية. وظهر في هذه الصورة التأثيرات السورية التي تتمثل في الأفرع النباتية التي تتموج علي شكل دوائر.

   الصورة الثانية: تتكون من مستطيل كبير مقسم الي ثلاثة أقسام أفقية ، القسم العلوي: يشتمل علي عقدين متصلين يوجد أسفلهما إمرأة تضرب علي عود ورجل ينفخ في ناي اتجه كلاهما نحو الأخر ، يزين كوشات العقود بعض الزهور ، القسم الثاني: به شاب يمتطي جواداً ويرمي غزالاً بسهامه ربما تكون قصة من بهرام جور ومحظيته أزدة ويحيط برأسه العٌصابة الطائرة ، القسم الثالث: به عبد أسود يقود حيوان كبير القرنين الي حظيرته.

 

   ويتضح من ذلك أن تصاوير قصر الحير الغربي تتألف من عناصر ساسانية وعناصر سورية الا أن العناصر الساسانية تفوق علي العناصر السورية ، فسر العالم (جب) غلبة العناصر الساسانية بسبب تطلع هشام بن عبد الملك الي توسيع نفوذه باتجاه الشرق الفارسي. تمثلت هذه العناصر الساسانية في ملابس الأشخاص ومناظر الصيد وظهور العٌصابة الطائرة. أما العناصر السورية فتمثلت في ظهور العقود.

ثانياً: الصور الجدارية المٌنفذة بالفسيفساء:-

 

 

§      تصاوير قبة الصخرة:-

 

   كانت هذه التصاوير عبارة عن أشكال تيجان وجواهر ملكية ، وابنية فخمة ، كما احتوت علي بعض الزخارف العربية مثل: النخلة والزيتونة والكرمة وعناقيد العنب وغيرها من النباتات المنتشرة في البيئة العربية.

   فسر اتنجهاوزن أن الفنان أراد بهذه الصور تصوير رمزي للفردوس ولكنه تراجع عن هذا الرأي وذلك لغياب عناصر الفردوس من حوريات جميلات وزوجات ورعات.

   يذكر (أ.د محمود ابراهيم) أن الغرض من هذه التصاوير هو ليس ابهار المشاهد فقط وانما الأعلان عن انتصار حضارة جديدة وسيادتها علي العالم.

 

§      تصاوير الجامع الأموي:-

 

   يٌعتبر الجامع الأموي بدمشق أول مسجد عٌثر بداخله علي تصاوير وذلك نتيجة لموقف فقهاء المسلمين من التصوير.

   كانت تصاويره عبارة عن رسوم عمائر ذات طرز مختلفة وهذه العمائر تقع بالقرب من مجري مائي أشبه بنهر.

   فسر اتنجهاوزن هذه التصاوير بأن الهدف منها رسم مدينة تقع علي النهر وأن هذه المدينة هي دمشق والتي تقع علي نهر بردي ، ثم فسرها بأنها مدينة الله أي المدينة المثالية. وذكر أن هذه المدينة استوحي الفنان عناصرها من المناظر الاغريقية والهللينية.

        وتتميز فسيفساء الجامع الأموي بخلوها من التأثير الفارسي.

اعداد: ايمان يسري 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: