Skip to content

الدولة الفاطمية

October 22, 2011

ý   مصر فى عصر الدوله  الفاطميه    

 amal ataf

لفظ الشيعه  يطلق فى التاريخعلى شيعه اهل البيت بيت الرسول (ص)ثم تحدد المقصود بهذا اللفظ فاصبح يعنى فرعا محددا من ال البيت وهو فرع على بن ابى طالبواولاده من من فاطمه الزهراء . وقد سمى الشيعه ايضا باسم العلوين نسبه لعلى بن ابى طالب.

  نشأه الحزب الشيعى كانت بدايته منذ ان توفى الرسول(ص)حيث راى بعض الصحابه ان اجدر الناس بالخلافه هو على ولكن بعد الوفاه وقع الاختيار فى السقيفه على ابو بكر ومن بعده عمر بن الخطاب ومن بعده عثمان بن عفان( فظن الامويين ان الدوله دولتهم)وظهر بجانب حزب شيعه على  الحزب الاموى فحدث صراع بين على وبين  معاويه  من بنى اميه ونظرا لقبول على بالتحكيم تمرد فريق من الشيعه خرج على على وقتل على على يد الخوارج واستقر الامر لمعاويه وبعد زرال دولته(دوله بنى اميه) استولى بنى العباس ابناء عمومتهم على الحكم

وظلت الشيعه تطالب بالخلافه بل وتعددت فرقهم فمنها(الاماميه الاثنى عشريه والاماميه الاسماعيليه والاماميه الزيديه)

 ونحن سوف للفرقه الاماميه الاسماعيليه فقط

دستور الشيعه (دستور وضعى متفق عليه من الخليفه)

·       ان طاعه الامام جامعه للملوك والرعايا  

·       الرعايا عليهم تقديم فروض الطاعه والولاء

·       الوزير يجمع السياسه والجبايه جامعه للوزراء والعمال

·       الملك يجمع الطاعه و السياسه (السلطه الدينيه والمدنيه)                                                                                             

                                                                                                           

           الدعوه الشيعيه فى بلاد المغرب

ü    لماذا تم اختيار بلاد المغرب كارض خصبه للدعوه الشيعيه؟؟؟

 

§       لانها بعيده عن السلطه المركزيه فى بغداد بمعنى الهروب من اضطهاد الخلافه العباسيه

 

ونجاح الدعوه الاسماعيليه يرجع الى كل من الحلوانى – ابى سفيان-وابى عبد الله الشيعى ( االمؤسس الحقيقى للدوله الفاطميه بالمغرب).                      

وعرف تاريخ الاسماعيليه بدور الستر حيث كان هناك نوعين من الائمه امام ظاهر يدعو للامام الحقيقى المستودع وذلك خوفا من العباسين .

وتلك الفتره تبدا بمحمد المكتوم بن اسماعيل وتنتهى بظهور عبيد الله المهدى وذلك ادى الى ان تلك الفتره اصبحت مثار جدل وخلاف حول نسبهم فالبعض يؤيد صحه انتسابهم لعلى وفاطمه والبعض الاخر ينسبهم لطبيب العيون من الاهواز (ميمون القداح).

 

 و اعتمد تاريخ الدعوه  التى قام بها ابو عبد الله الشيعى الى مرحلتين

 

·       دعايه سلميه لجذب الانصار  استغرقت ثلاث سنوات (288-291)

 

·       مرحله جهاد حربى طويل انتهى بلاستيلاء على القيروان عاصمه الاغالبه وقيام الدوله الفاطميه (297) حيث استولت الدوله الفاطميه على الاربع دول التىكانتتسيطرعلى المغرب وهم  :

 

1.    دوله الاغالبه (184-296) امراؤها من بنى الاغلب ويحكمون باسم الخلافه العباسيه تمكن ابو عبد الشيعى من الاستيلاء على بلادهم 296هـ .

2.    الدوله الرستميه (144-296هـ ) دوله خارجيه اباضيه مؤسسها عبد الرحمن بن رستم واستولى عليها الفاطميون296هـ .

3.    الدوله المدراريه دوله بنى واسول (140-349) دوله خارجيه صفريه عا صمتها سجلماسه و قضى عليها  الفاطميون349هـ .

4.    دوله الادارسه (174-363) اسسها فى المغرب الاقصى ادريس بن عبد الله بن الحسن استولى عليها الفاطميون363هـ .

 وبعد ان مهد ابا عبد الله الشيعى العوائق امام الامام الفاطمى (عبيد الله المهدى) دعاه للحضور الى المغرب وبجرد وصوله تم اعلان الدوله الفاطميه بالمغرب .

ثم تنكر عبيد الله المهدى لمعروف ابى عبد الله الشيعى وحرض على قتله .               

             ثم بنى المهدى عاصمته المحصنه واسماها المهديه

ý   الفتح الفاطمى لمصر

 

ü    الاسباب المساعده على فتح الفاطمين لمصر

 

·       انتشار الفوضى فى مصر

 

·       انتشار الاوبئه واشتداد الغلاء

 

·       ازدياد الاستبداد فى السلطه

 

·       انشغال الخلافه العباسيه باخماد الثورات بداخلها عن شئون مصر

 

·       نجاح دعاه الشيعه الاسماعيليه فى مصر فى نشر مذهبهم بين عدد كبير من المصريين

 

لذا راى الفاطميون ان الظروف مواتيه لهم وبدأ المعز لدين الله الفاطمى يستعد سنه355هـ .

 

فقام بعده خطوات منها   :                                                                                           – امر بحفر الابار فى الطريق .

– تجهيز الاستعدادات الازمه للسير.

– جعل على الجيش امهر قواده وهو جوهر الصقلى(الصقلبى).

وفى سنه 362 دخل المعز القاهره واستخلف على افريقيه الامير يوسف بن بلكين بن زيرى الصنهاجى مؤسس الدوله الصنهاجيه

  

وبنى جوهر لسيده المعز لدين الله القصر الشرقى الكبير

  وايضا امن جوهر حدود مصر الشرقيه من هجمات القرامطه الذين كانو يهددون الشام

ولقد قام جوهر باصلاحات بمجرد دخوله لمصر فاعاد ترتيب الاوضاع الاقتصاديه داخل مصر مثل     :               

·       القضاء على المجاعه وهى اول خطوه لنجاحه واستقرار الدوله اقتصاديا                                                                                                                                                                                                                                           

·       التخلص من اللصوص والقضاء على ظاهره الرشوه واعاد الاوقاف المصادره لكى يكون هناك رضا نفسى.

·       اقام دار  ضرب جديده ليكون هناك عيار جديد للعمله

وينقسم العصر الفاطمى لفترتين                                                                                                                           الاولى    فتره نفوذ الخلفاء

عندما جاء المعز الى مصر اهتم بالجيش والاسطول وخصص للاسطول ديوان خاص سمى بديوان العمائر او ديوان الجهاد وتوفى 365هـ وخلفه ابنه العزيز    .                               

          العزيز بالله (365-386)ولد بالمهديه وجاء مع ابيه الى مصر وفى عهده عم الرخاء واشتهر بالثقافه وامتاز بالكرم والسخاء والعطف الشديد على اهل الذمه وفى عهده تم تحويل الجامع الازهر لجامعه بواسطه وزير العزيز (يعقوب بن كلس)وتوفى العزيز 386 وخلفه ابنه المنصور الملقب بالحاكم بامر الله .

الحاكم بامر الله (386-411)سار حوله جدل حيث كانت افعاله متناقضه وله ايجابيات منها عندما تاخر فيضان النيل قام باصدار عده قوانين منها حدد الاسعار ومنع بيع وزراعه الخمور وامر بزراعه القمح والشعير ومنع احد من ان يخزن الحبوب الا لحاجته فقط وشدد فى ذلك ومن يخالف ذلك يعدم  انشاؤه لدار الحكمه (قصر فخم من قصور الخلافه ويحتوى على الكثير من الكتب ولكنها اغلقت من قبل الوزير الافضل بن بدر الجمالى لانتشار النزاعات الاحاديه بين الطلاب).                                                           وبعد الحاكم خلفه ابنه الظاهر لاعزاز دين الله (411-427)قامت عمته ست الملك بالوصايه عليه حتى توفيت 415 وتوفى الظاهر427  ثم جاء المستنصر (427-487)

المستنصر بالله(427-487) تميزت السنوات الاولى من حكمه بالرخاء والثراء ولكن ظهرت منازعات واحداث اقتصاديه تعرضت مصر فيها لمجاعه شديده عرفت بالشده المستنصريه  وهرب الناس للقرى والنجوع هربا من الجوع  ولم يفكر اليازورى جيدا فى تلك الازمه حيث فكر فى خزن حبوب لا علاقه لها بالشعب حينما تنتهى الازمه يقوم ببيعها ولكن اين من يشترى والناس يموتون !1! ونتيجه تفكيره ادى لحدوث مجاعه فقدت مصر ثلث السكان فاستدعى المستنصر بالله والى عكا بدر الجمالى وعهد اليه بالوزاره فجاءت الفتره الثانيه فتره الوزراء العظام   .

الوزراء العظام:

بدر الجمالى:                                                                                                                       

فجاء بدر الجمالى ومعه جنود الارمن وقضى على المفسدين واصلح احوال البلاد وجاء من بعده الافضل بن بدر الجمالى الذى ابعد نزار الابن الاكبر للمستنصر وعهد الى المستعلى الابن الاصغر للمستنصر  فحث انقسام ونشأت النزاريه والمستعليه ثم جاء الوزير المامون البطائحى بعد تخلص الخليفه الامر باحكام الله  من الوزير الافضل ومن بعده جاء وزراء ضعاف  الا الوزير الصالح طلائع بن رزيك الذى قضى على الفتن وسيطر على امور البلاد ومن بعده حدث صراع بين الوزراء مثل الصراع بين شاور وضرغام حيث استعان ضرغام بالصليبين واستعان شاور بنور الدين محمود ثم ارسل نور الدين حمله لمصر بقياده اسد الدين شريكوه وابن اخيه صلاح الدين .

وتوالت الاحداث وتولى شريكوه الوزاره ثم توفى وخلفه ابن اخيه صلاح الدين فى الوزاره وزالت الدوله الفاطميه على يد صلاح الدين واعلنت الدوله الايوبيه  .                                                                                   الدوله الفاطميه الحكم الفاطمى يمتاز بالطرافه لانه كان مجددا ومبتكرا فى كثير من قواعد الحكم والرسوم والنظم مثل انشاء ديوان الانشاء عن طريق الخطابات والمكاتبات الادبيه الى الخارج والابتكار والتجديد لخدمه الهدف والغرض  .                                                                              

 السياسه الدينيه الفاطميه :تميزت بالثبات من جانب المرونه اى تمثل ذلك فى  احترام اهل السنه وتمكنهم من اظهار شعائرهم الدينيه على اختلاف المذاهب  السنيه الاربعه وفى المقابل انشات هيئه فى العصر الفاطمى (نقابه الطالبين) نسبه لعلى بن ابى طالب لنشر المذهب الشيعى                                                                                                      

كان دافع الصليبين للتمسك بالجهاد دافع خفى  لتكوين الدوله وكانوا يريدون اظهار الدين فى العلن لذا سقطت الدوله والدليلعلى ذلك موقف الدوله الفاطميه منالصليبين موقف مثير للشك ولم يقتصر على الصمت بل انهم لم يقفوا فى وجه الصليبين وتعاونوا معهم وتواطئوا معهم وشجعوهم على التوسع وايضا تم التحالف الذى عرضه الافضل على الصلبين وبنوده هى     :                                   

  ينفرد الصليبين بحكم انطاكيه وشمال بلاد الشام.                                                                                                 تحتفظ الدوله الفاطميه ببيت المقدس وجنوب بلاد الشام.                                                                                       تسمح الدوله الفاطميه لهم بزياره الاماكن المقدسه.                                                                                              يتعاون الطرفان للقضاء على السلاجقه.                                                    

 وانقلب  الصليبين على الافضل بعد التخلص من السلاجقه وذكر بعض المؤرخين انه من الاصلح بقاء بيت المقدس فى ايدى السلاجقه من الفاطمين لانهم سيحافظون عليه بعكس ما فعل الفاطميون من خيانات وتعاون مع الصليبين.

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: