Skip to content

صور التصوير العباسي

January 30, 2012

 لوحة(1): تصاوير قصر الجوسق الخاقاني:-

 

-        المادة الخام:- تصوير جداري منفذ بالفرسكو.

-   العصر:- ترجع هذه الصورٳليالعصر العباسي عندما كانت سامراء عاصمة الخلافة العباسية (221: 276 ھ).

-        الموضوع:- يمثل راقصتين كاملتي الملبس.

-   الوصف( الدراسة التحليلية):- يمثل المنظر صورة لراقصتين كاملتي الملبس تمسكان في أيدهما بكأسين تصبان فيهما الخمر من وعائين يظهران خلف رأسهما ، ويرتدان التيجان والأحزمة والآلئ ولهما جدائل شعر طويلة ، وتبدو كل منهما وكأنهما في حركة راقصة وبينهما صحن ملئ بالفاكهة. حدد اتنجهاوزن الملامح الشرقية لوجوه الراقصتين حيث تبدو الوجنات ممتلئة والأنوف طويلة وخصلات الشعر مقوصة ، كما تبدو طيات الملابس غير طبيعية والحركة بطيئة وكأن أقدام الراقصات مقيدة وملامح الوجه خالية من التعبير.

 

 

 لوحة(2): نسخة من كتاب البيطرة:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-   النوع:- مخطوط علمي من كتاب البيطرة وهو أقدم مخطوطات المدرسة العربية وقد ألفها أحمد بن حسين الأحنف.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 606 ھ .

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي (أحمد الثالث) باستانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف (الدراسة التحليلية):- مناظرها عبارة عن شخصين يركبان علي خيول تسير علي أرض بها نباتات ويبدو علي الأشخاص الملامح الأسيوية لأنهم من الترك. استطاع الفنان أن يبين حركة الخيول ونلاحظ ذلك من أقدامهم. ظهرت في هذه الصورة خصائص المدرسة العربية وتتمثل هذه الخصائص في: البساطة الشديدة فهي غير محاطة بٳطار وأرضيتها عبارة عن خط مستقيم ، وظهر بها الطابع العربي وذلك في ملابس الأشخاص وظهور الحيوانات التي تعيش في البيئة العربية.

 

لوحة(3): مخطوط خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 621 ھ .

-        مكان الحفظ:- مكتبة آياصوفيا بأستانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف (الدراسة التحليلية):- مناظرها عبارة عن معمل لتحضير الأدوية ، وتنقسم هذه الصورة ٳلي ثلاث أقسام أفقية أوسطها أوسعها وهو مقسم ٳلي قسمين رأسيين ، الجزء الأسفل منه به شخص أمامه ٳناء موضوع علي موقد ويذيب فيه المساحيق ويصبها في أكواب ويوجد أمامه ٳمرأة جالسة ، أما الجزء العلوي فهو يحتوي علي دوارق للأدوية ، أما القسمين الأخرين فيوجد بالجزء العلوي منهما رجلين جالسين وبالجزء السفلي يوجد ستائر. ويلاحظ الهالات المحيطة برؤوس الأشخاص، وظهر بها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في الميل الزخرفي وعدم التوازن بين الأشخاص من حيث الحجم.

لوحة(4): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-   العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ وعليها أسم المصور يحيي بن محمود بن يحيي الواسطي وهو المصور الوحيد الذي كتب أسمه علي مصورته.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية بباريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف (الدراسة التحليلية):-منظر احتفال برؤيةشهرشوال في مدينة برقعيد ، يظهر فيها رجال فوق خيولهم يحملون الرايات والأعلام والأبواق يرتدون عمامات. الأرضية عبارة عن خط مستقيم به حشائش ، ونلاحظ في الصورة حركة أقدام الخيول. ظهرت فيها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في ظهور الخيول وارتداءالملابس الفضفاضة والأرضية المستقيمة وبساطة الصورة حيث أنها غير محاطة بٳطار.

 

لوحة(5):- مخطوط من مقامات الحريري:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-   العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ وعليها أسم المصور يحيي بن محمود بن يحيي الواسطي وهو المصور الوحيد الذي كتب أسمه علي مصورته.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية بباريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- مناظرها تمثل أبو زيد السروجي وأبنه أمام والي الرحبة ، الوالي يجلس علي كرسي موضوع علي قاعدة من درجتين ويمسك بيده عصا طويلة ويرتدي عباءة ذات أكمام واسعة ووضع عمامة فوق رأسه، أما أبو زيد يقف أمامه ويمد يده له وخلفه أبنه ويرتدي كل منهما عباءة واسع وعمامة. نلاحظ نظرة والي الرحبة ٳلي أبن أبو زيد. ظهرت فيه خصائص المدرسة العربية المتمثلة في الملابس وعدم التوازن بين الأشخاص من حيث الحجم.

 

    لوحة(6): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-   العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ وعليها أسم المصور يحيي بن محمود بن يحيي الواسطي وهو المصور الوحيد الذي كتب أسمه علي مصورته.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية بباريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف (الدراسة التحليلية):- مناظرها تمثل الاحتفال بخروج قافلية الحج، يظهر بها أشخاص يركبون جمال تظهر حركة أقدامهم ، يحمل الأشخاص الأعلام والأبواق. نري في الصورة بعض الأشخاص المترجلة، أرضيتها عبارة عن خط من الحشائش ويميل بعض الجمال ليأكل منها. ظهرت بها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في ملابس الأشخاص وبساطة الصورة وعدم احاطتها بٳطار وعدم وجود خلفية لها.

 

     لوحة(7): مخطوط من مقامات الحريري:- 

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-   العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ وعليها أسم المصور يحيي بن محمود بن يحيي الواسطي وهو المصور الوحيد الذي كتب أسمه علي مصورته.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية بباريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- مناظرهاعبارة عن راعية جمال ترتدي عباءة وغطاء علي الرأس وتمسك عصا تقود بها الجمال أمامها وعددهم عشرة جمال منهم من يرفع رأسه لأعلي ومنهم من يأكل من الحشائش. ظهر التناسق في ترتيبهم وفي رسم سنامهم. ظهرت بها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في رسم الجمال وهي من الحيوانات التي تعيش في البيئة العربية وكذلك في الأرضية وفي ملابس الراعية.

 

   لوحة(8): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-   العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ وعليها أسم المصور يحيي بن محمود بن يحيي الواسطي وهو المصور الوحيد الذي كتب أسمه علي مصورته.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية بباريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- مناظرها تمثل دخول أبو زيد قرية يظهر بها أشخاص يركبون علي ظهور الجمال ويوجد خلفهم بعض الحيوانات. يظهر من الخلف منزل تعلوه طيور ويقف أمامه أشخاص منهم سيدة تصنع الخبز وأخري تتحدث مع رجل ، ويظهر خلف المنزل قبة ومئذنة جامع القرية. ظهرت بها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في الأرضية المستقيمة التي تخرج منها النباتات وملابس الأشخاص وظهور الجمال.

 

 

لوحة(9): مخطوط رسائل إخوان الصفاوخلان الوفا:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي 686 ھ.

-        مكان الحفظ:- توجد بالمتحف الأسيوي في بطرسبرج.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- صورة تمثل أحد العلماء وحوله التلاميذ ويبدو وكأنهم يتناقشون في موضوعٍ ما وحولهم خادمين ويعلوهم أشخاص يجلسون في نوافذ وظهر في هذه الصورة البعد الثالث(العمق). ظهربها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في ملابس الأشخاص والميل الزخرفي.

        

    لوحة(10): مخطوط إخوان الصفا وخلان الوفا:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي 686 ھ.

-        مكان الحفظ:- توجد بالمتحف الأسيوي في بطرسبرج.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في بغداد.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- تمثل الصورة تفاصيل لأحد الأشخاص الموجودين في حلقة العلم الموجودة بالمخطوط السابق يجلس بجانب أحد العلماء يرتدي رداء فضفاض ذو ثنايات خالي من الزخارف ويرتدي عمامة فوق رأسه وذلك تأثير عربي خالص.

 

لوحة(11): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

-       المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-       العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 619 ھ.

-       مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية في باريس.

-       المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف( الدراسة التحليلية):- مناظرها عبارة عن أشخاص يجلسون ويغلب عليهم الملامح المسيحية ، أبو زيد يجلس أمامهم  يلقي الوعظ ويرتدي عباءة ذات أكمام فضفاضة وبها غطاء للرأس ونلاحظ هنا جلسة أبو زيد حيث يضع قدميه أسفل جسده . يجلس أمامه خمسة أشخاص يرتدون عباءات واسعة وعمامات مختلفة الأشكال، يعلوهم عقد يرتكز علي عمودين من كل جانب ويعلو كل عمودين شئ يشبه المبخرة. ظهرت هنا خصائص المدرسة العربية المتمثلة في الملابس الفضفاضة وبساطة الصورة حيث أنها غير محاطة بٳطار وتميزها بالسطحية. ظهر التأثير البيزنطي علي ملامح الأشخاص ذات الوجوه المستطيلة والعيون الجاحظة والأنف المستقيمة.

 

 لوحة(12): مخطوط من كتاب كليلة ودمنة:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 622 ھ.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية في باريس.

-        المدرسة :- تنسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف( الدراسة التحليلية):- مناظرها عبارة عن أسد (كليلة) يقف أمامه ثعلب (دمنة) يتقرب ٳليه ويتودد له، ظهرت ملامح العظمة والشموخ علي الأسد وهي ملامح غير واقعية وتبدو علي وجهه الشراسة وهي لا تلائم وجود الزهور من حوله. نلاحظ اتحاد ذيل الأسد مع الزهرة الموجودة خلفه، وعمل الفنان زخارف علي ذيل دمنة. ظهر العمق في هذه الصورة ونلاحظه من خلال الشجرة الموجودة خلف دمنة.

 

  لوحة(13):- مخطوط من كتاب خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 626 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف( الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل ديسقوريدس مع أحد تلاميذه الذي يعطي له النبات،. نلاحظ ديسقوريدس جالساً علي منضدة يسند قدميه علي وسادة مستديرة ويرتدي عباءة واسعة ذات أكمام فضفاضة وعلي رأسه عمامة، ينظر ٳلي طلابه نظرة فيها لامبالاة. أما الطالب يضع قدميه تحت جسده في شكل متكور ويرتدي أيضاً عباءة واسعة وعمامة علي رأسه ويعلوهم عقد يرتكز علي عمودين. كانت الملامح ذات تأثير بيزنطي فالوجه مستطيل والأنف مستقيمة.

 

    لوحة(14): مخطوط من كتاب خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 626 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل شجرة نبات العنب ويتدلي منها عناقيده ونلاحظ فيها تفاصيل لتفريعات جذع الشجرة، الصورة قريبة من الواقع.

 

   لوحة(15): مخطوط من كتاب خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 626 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل شجرة نبات العدس ورسمت أوراقها بطريقة اصطلاحية.

 

لوحة(16): مخطوط من كتاب الترياق لجالينوس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 595 ھ.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية في باريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في الموصل.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل حاكم وبيده اليمني كأس وحول رأسه هالة ويحيط به من الجانبين نساء حول رؤوسهم هالات وأسفلهم أربع رجال يقومون بالأعمال المختلفة. يجلس الحاكم في مساحة مربعة تعلوها ثلاث قباب ويكتنفها من الجانبين أشجار عليها طيور. تميزت الصورة بالسطحية والازدحام النسبي وظهر فيه تأثير المدرسة العربية المتمثل في جلسة الحاكم وملابسه.

  لوحة(17): مخطوط من كتاب الترياق لجالينوس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي عام 595 ھ.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية في باريس.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في الموصل.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل أشخاص يعملون في حقل. تنقسم ٳلي ثلاثة أقسام،القسم العلوي: محاط بكتابات كوفية نصها ( هذا كلام اندروماخس بلفظه)، أما القسم الأوسط: فيه ثلاثة رجال يرتدون ملابس العمل وهي عبارة عن سروال قصير،يحيط برأس كل منهما هالة. أحد هؤلاء العمال يحصد الزرع وأحدهم يحفر الأرض ونجد سيدة تحمل فوق رأسها صينية عليه أطباق وتمسك بيدها دورق ربما تكون أ‘دت الطعام للعمال، نجد علي الجانب رجل يرتدي عباءة واسعة ربما يكون صاحب الحقل، القسم السفلي: به رجل يجلس علي النورج وبه بقرتين ورجل يمسك مدراة وبجانبه رجل أخر يظهر خلفه حمار. ظهر تأثير المدرسة العربية في هذه الصورة التي تمثلت في الميل ٳلي الزخرفة وملابس الأشخاص والهالات المحيطة برؤوسهم.

 

لوحة(18): مخطوط من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني:-

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- تنسب ٳلي العصر العباسي.

-        مكان الحفظ:- مكتبة فيض الله الأهلية باستانبول.

-        المدرسة:- تنسب ٳلي المدرسة العربية في الموصل.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل بدر الدين لؤلؤ أتابك الموصل في وضع المواجهة يجلس الجلسة الشرقية علي كرسي مرتفع ، يمسك في يده سهم ويرتدي رداء متصل بالفروة الموجودة علي رأسه. كتب علي ملابسه كتابات عربية نصها (بدر الدين لولو) ويعلوه اثنين من الملائكة ويحيط به أربعة أشخاص من كل جانب.

    لوحة(19): مخطوط من كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي فلسفي.

-        العصر:- ينسب ٳلي العص العباسي.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في دياربكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- نري رجل يجلس علي مقعد ذو مسند ويضع ٳحدي قدميه أسفل جسده ويرتدي عباءة واسعة ذات غطاء علي الرأس ويظهر علي ملامحه التأثير البيزنطي فالوجه مستطيل والأنف مستقيمة وله شارب ولحية طويلة ، ويمد يده لٳحدي الأشخاص الجالسين أمامه ، يجلس أمامه ثلاثة أشخاص ومنهم اثنين يرتدون عباءات واسعة وعمامات علي رؤوسهم أما الثالث فيرتدي العباءة ذات الغطاء علي الرأس وهي من التأثير البيزنطي. ظهرت فيها خصائص المدرسة العربية المتمثلة في الملابس الفضفاضة والعمائم وبساطة الصورة فلا يوجد لها ٳطار ولا خلفية.

 

لوحة(20): مخطوط من كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي فلسفي.

-        العصر:- ينسب ٳلي العص العباسي.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في دياربكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل رجل يجلس علي جبل رسم بطريقة اصطلاحية ويرتدي عباءة ذات أكمام فضفاضة يوجد بها أشرطة زخرفية علي العضد ويرتدي علي رأسه عمامة تتدلي علي ظهره ويضع يده علي خديه. نلاحظ الملامح البيزنطية فالوجه مستطيل وله شارب ولحية طويلة. يقف أمامه شخصين يرتدون عباءات ذات زخارف هندسية وهي تأثير بيزنطي وعلي رؤوسهم عمامات تتدلي علي ظهورهم. أرضية الصورة عبارة عن أوراق نباتية وأزهار. ظهرت خصائص المدرسة العربية في هذه الصورة المتمثلة في وجود الرجل الموجود علي الجبل والميل الزخرفي.

لوحة(21): مخطوط من كتاب خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- ينسب إلي العصر العباسي عام 626 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل شخص جالساً علي كرسي ويسند قدميه علي مسند ويوجد أمامه منضدة ، يرتدي عباءة واسعة خالية من الزخارف ذات ثنايات متعددة وعلي رأسه عمامة. يبدو علي ملامحه التأثير البيزنطي فالوجه مستطيل والأنف مستقيمة وله لحية طويلة ويظهر عليه ملامح الوقار. نلاحظ في هذه الصورة خلل واضح في رسم القدمين. ظهر تأثير المدرسة العربية في هذه الصورة المتمثل في الملابس العربية.

 

   لوحة(22): مخطوط من كتاب خواص العقاقير لديسقوريدس:-

 

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط علمي.

-        العصر:- ينسب إلي العصر العباسي عام 626 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف طوبقابي سراي في استانبول.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل شخصين واقفين أسفل عقد يرتكز علي عمودين حلزونيين ، الشخص الأول يظهر منحني ويمسك كتاب بيده ليقدمه ٳلي أستاذه ويرتدي عباءة واسعة مزخرفة بخطوط رأسية ويضع عمامة علي رأسه ، أما الشخص الأخر فيرتدي عباءة واسعة أيضاًً وعمامة علي رأسه ويمسك كتاباً . نلاحظ علي وجوه الأشخاص الملامح البيزنطية فالوجوه مستطيلة والأنوف مستقيمة. ظهرت خصائص المدرسة العربية المتمثلة في ملابس الأشخاص.


لوحة(23):- مخطوط من كتاب مقامات الحريري:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- ينسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف الهرمتاج بليننجراد.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في الموصل.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل رحلة بسفينة ٳلي البصري وعليها ثمان أشخاص ، ثلاثة يقومون بالتجديف ، خمسة يجلسون في الجانب الأخر. هؤلاء الأشخاص ترتدي عباءات واسعة وعمامات علي رؤوسها. يظهر علي وجوهها الملامح البيزنطية فالوجوه مستطيلة والأنف مستقيمة ولهم لحية طويلة. ظهر تأثير المدرسة العربية المتمثل في ملابس الأشخاص وملابس الصورة.

 

         لوحة(24): مخطوط من كتاب مقامات الحريري:-

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- ينسب ٳلي العصر العباسي عام 634 ھ.

-        مكان الحفظ:- متحف الهرمتاج بليننجراد.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في الموصل.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل عملية الولادة وتنقسم ٳلي قسمين رأسيين ، القسم العلوي: ينقسم ٳلي ثلاثة أقسام أفقية أوسطها أوسعها وبه رجل يترقب عملي الولادة ، أما القسمين الآخريين فبكل منهما رجل أحدهم يصلي والأخر يدعي. يعلوهذا القسم عقود تعلوها قباب. أما الجزء السفلي فينقسم أيضاً ٳلي ثلاثة أقسام أفقية أوسطها أوسعها وبه المرأة التي تلد وترتدي عقد ويحيط حول رأسها هالة ومعها الولادة والمساعدة ، أما القسمين الآخريين فيهما الخادمين والمساعدين.

  لوحة(25):- مخطوط من كتاب كليلة ودمنة:-

 

-        المادة الخام:- مخطوط.

-        النوع:- مخطوط أدبي.

-        العصر:- ينسب ٳلي العصر العباسي عام620ھ.

-        مكان الحفظ:- المكتبة الأهلية في باريس.

-        المدرسة:- ينسب ٳلي المدرسة العربية في ديار بكر.

-   الوصف(الدراسة التحليلية):- الصورة تمثل اجتماع الغربان فنجد أحدهم يقف علي صخرة وهو يمثل السلطان ويقف أمامه أربعة غربان يمثلون الوزراء وينظرون ٳلي السلطان ، نلاحظ ارتداء السلطان شئ يشبه التاج ويوجد بين الوزراء شجرة رسمت بطريقة اصطلاحية.

اعداد: ايمان يسري 

About these ads
Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 65 other followers

%d bloggers like this: